الشارقة - “الخليج”:
الخميس ,21/06/2012
أكدت علياء حمد ثاني عضو مجلس إدارة جمعية المعلمين، رئيسة لجنة التدريب والتطوير، أن الجمعية بصدد إطلاق مجموعة من المشروعات الجديدة ضمن خطتها الاستراتيجية التي تهدف إلى تعزيز آليات التواصل مع مختلف أعضاء الجمعية من المعلمين في الدولة، وتنفيذ العديد من البرامج والمبادرات التي تهم المعلم وأسرته على المستوى الاجتماعي، ويتم الإعلان عن تلك المشروعات في غضون الأيام القليلة المقبلة خلال مؤتمر صحفي يجمع أعضاء مجلس إدارة الجمعية
وأوضحت أن مركز التدريب والتطوير بالجمعية نظم الآن برنامجاً تدريبياً من “التميز في العمل المؤسسي، بإمارتي أبوظبي والشارقة، ويستهدف جميع الموظفين على اختلاف مستوياتهم الإدارية خصوصاً في المؤسسات الهادفة والتربوية وأصحاب المؤسسات، ومن يطمح لإقامة مشروع جديد، مضيفة أن البرنامج يهدف إلى تطوير قدرات المشاركين في بناء وتطوير وتقييم ثقافة العمل المؤسسي من خلال تنمية مهارات اختيار المورد البشري المناسب وتقويم أدائه، واكتساب ثقافة العمل المؤسسي الراقية المفقودة في العالم العربي، وتطوير المفاهيم الحديثة في التحول للعمل المؤسسي لدى المشاركين، إضافة إلى تحسين سلوكيات وقيم العمل الجماعي لدى المشاركين
وأشارت علياء إلى أن الجمعية أطلقت برنامجاً تدريبياً جديداً متخصصاً في التعلم القائم على المخرجات وبناء الاختبارات التحصيلية، بواسطة الدكتور أحمد حسين الصغير رئيس قسم التربية بجامعة الشارقة، وركزت محاور البرنامج على العلاقة بين الأهداف التربوية والمخرجات التعليمية والاختبارات بوصفها إحدى أدوات تقييم المخرجات التعليمية، وكذلك خطوات اشتقاق المخرجات التعليمية من الأهداف إضافة إلى وسائل تقويم التعلم القائم على المخرجات، وخطوات بناء الاختبارات التحصيلية، وطرق إخراجها وحرص البرنامج على استعراض أنواع الاختبارات التحصيلية، وطرق تحسينها، والتدريب على بناء اختبارات تحصيلية موضوعية في مادة التخصص
وبموجب البرنامج الذي عقد في مقر مجلس أولياء الأمور بالشارقة حصل المعلمون المشاركون في فعالياته على أربع ساعات تدريبية، إلى جانب ذلك تمكن مركز التدريب والتطوير بالجمعية من تنفيذ برنامج تدريبي موسع عن صعوبات التعلم، تحت إشراف الدكتورة إيمان محمد صديق أستاذة التربية الخاصة بجامعة الإسكندرية
وفي إطار الاهتمام بالطلبة الموهوبين في مختلف مدارس الدولة، حرصت الجمعية بواسطة مركز التدريب والتطوير على تنظيم برنامج تدريبي عن طرق اكتشاف ورعاية الموهوبين والمتفوقين، اهتم بمناقشة مفاهيم أساسية عن الموهبة والتفوق وخصائص الطلبة الموهوبين والمتفوقين وأساليب الكشف عنهم، واستعرض البرنامج الأساليب المتبعة عالمياً في تربية الموهوبين والمتفوقينة وألقى البرنامج الضوء على معلمي الطلبة الموهوبين والمتفوقين، ودور البيئة المدرسية في تنمية الموهبة والتفوق